"البيئة": مشروع لتوزيع حاويات إلكترونية بمختلف المناطق

{clean_title}
الوقائع الاخبارية: تُطلق وزارة البيئة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وأمانة عمان الكبرى الأسبوع المقبل مشروعاً لتوزيع حاويات الكترونية في مناطق مختلفة من المملكة.

كما سيتم الإعلان عن مشروع أكياس التسوق متعددة الاستخدامات والصديقة للبيئة، في محافظة معان والبتراء، الذي يتخلله توزيع 1800 كيس على المواطنين، وفق أمين عام وزارة البيئة د. محمد الخشاشنة.

وتأتي هذه الخطوات في محاولة "للتقليل من ظاهرة الاحتباس الحراري، التي تساهم في زيادة تأثيرات التغيرات المناخية السلبية، والتزاماً بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي وقع عليها الأردن في المجال المناخي والبيئي”، تبعا له.

وأكد الخشاشنة لـ”الغد” أن "الوزارة ما تزال بانتظار الرد الحكومي على سياسة التغير المناخي التي كانت رفعتها لمجلس الوزراء في وقت سابق، لإطلاقها قبيل قمة المناخ كوب 27، التي ستعقد الشهر المقبل في شرم الشيخ”.

وكانت أظهرت النتائج الأولية غير النهائية لتقرير البلاغات الوطني الرابع، أن "محافظات إربد وجرش وعجلون، ستشهد تدهوراً في قطاع الزراعة، بسبب تأثيرات تغير المناخ، وبحسب سيناريوهات متعددة للاحترار العالمي، وضمن فترات زمنية مختلفة”.

ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل إن "تأثيرات درجات الحرارة، ومعدلات هطل الأمطار على الأنظمة البيئية، ستكون شديدة جدا، وعلى كل مناطق المملكة في العام 2100، إذا ما وصل الاحترار العالمي الى 8.5 درجة مئوية”، وفق تلك النتائج.

ووفق اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ على موقعها الإلكتروني شهر تموز (يوليو) الماضي، فإن "التعهدات المناخية الوطنية الدولية ستزيد الانبعاثات 14 % في عام 2030″، في وقت أشارت فيه دراسة صادرة عن معهد دارتموث الأميركي في الفترة الزمنية ذاتها، الى أن "1.8 تريلون دولار خسائر العالم بسبب الانبعاثات الغازية الضارة الصادرة عن أميركا والصين”.

وتسعى وزارة البيئة لرفع الوعي بقضايا التغير المناخي على المستوى المحلي، مع تسليط الضوء على تأثيرات المناخ على الأردن، ومدى الحاجة لاتخاذ الدول إجراءات للحد من هذه الظاهرة، من خلال عقد أسبوع للمناخ والبيئة غداً.

ويأتي انعقاد هذا الأسبوع بالتعاون بين الوزارة، والمؤسسات الرسمية والمدنية، وعدد من السفارات الأجنبية في الاردن، وذلك بهدف رفع درجة التوعية لدى شرائح المجتمع بأهمية العمل على مواجهة التغيرات المناخية والحد من خطورتها وعبر مختلف السبل، والوسائل.

وسيتم خلال الأسبوع تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات، في محافظات المملكة كافة، من بينها توزيع 700 حاوية معدنية معلقة في محافظات إربد، وجرش، وعجلون، من أصل 4050 حاوية معلقة وبلاستيكية سيجري وضعها في مختلف مناطق المملكة.

وبالإضافة الى ذلك، ستوزع الوزارة 10000 كيس لجمع النفايات قابلة للتحلل على مديرياتها المنتشرة في المحافظات، بالتزامن مع إطلاق حملة وطنية للنظافة العامة، ولتنظيف الغابات، والمتنزهات، والمواقع السياحية.

تابعوا الوقائع على