نتنياهو: لا يوجد اقتراح جدّي من "حماس"

نتنياهو: لا يوجد اقتراح جدّي من حماس
الوقائع الإخبارية : - فنّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الإثنين في ما يبدو تكهّنات إعلامية ذكرت أن جهوداً تجري لإبرام اتّفاق هدنة جديد في غزة، وقال لأقارب الأسرى الذين تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن الحركة لم تقدّم أي مقترح جدي.

ونقل مكتب رئيس الوزراء عن نتنياهو قوله لمجموعة من أقارب الأسرى "لا يوجد اقتراح جدي من حماس. هذا (التكهّن) غير صحيح. أقول هذا بكل ما يمكنني من وضوح لأن هناك الكثير من التصريحات غير الصحيحة التي تؤلمكم بالتأكيد".

وأضاف: "هناك مبادرة إسرائيلية بشأن صفقة لتبادل الأسرى لكنّني لن أخوض في تفاصيلها".

في وقت سابق، اقتحم العشرات من أفراد عائلات الأسرى الذين تحتجزهم حركة "حماس" في غزة، اجتماعا للجنة المالية في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست).

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على منصة "إكس"، أفراد عائلات الأسرى وهم يصرخون "لن تجلسوا هنا بينما هم يموتون هناك!"، في إشارة إلى أكثر من 100 رهينة متبقية في غزة.

وأشارت تقارير محلية، إلى أن الاحتجاجات أدت إلى إيقاف اجتماع اللجنة.

وليلة الأحد، أقام أفراد خيمة احتجاجية في القدس، وتعهدوا بالبقاء هناك حتى تتوصل الحكومة إلى اتفاق لإطلاق سراح بعض الأسرى.

وسارع أقرباء الأسرى إلى تنظيم احتجاجاتهم في الأيام الأخيرة، مطالبين الحكومة ببذل المزيد من الجهود لإطلاق سراح ذويهم.

وتدفع الولايات المتحدة ومصر وقطر، هذه الأيام، إسرائيل و"حماس"، للانضمام إلى عملية دبلوماسية مرحلية تبدأ بالإفراج عن الرهائن، وتؤدي في النهاية إلى انسحاب القوات الإسرائيلية وإنهاء الحرب في غزة، كما يقول الدبلوماسيون المشاركون في الوساطة لصحيفة "وول ستريت جورنال" مساء الأحد.

ولم يوافق أي من طرفي الصراع على شروط الاقتراح الجديد، الذي يتضمن خطوات تتعارض مع المواقف المعلنة لإسرائيل و"حماس"


تابعوا الوقائع على