مديرا المخابرات الأمريكية والموساد يبحثان اتفاقا بشأن رهائن غزة

مديرا المخابرات الأمريكية والموساد يبحثان اتفاقا بشأن رهائن غزة
الوقائع الإخبارية: - قال مصدران لرويترز إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز ونظيره الإسرائيلي دافيد برنياع سيلتقيان مسؤولين قطريين ومصريين في عطلة نهاية الأسبوع لإجراء محادثات بشأن اتفاق جديد محتمل للإفراج عن رهائن محتجزين في غزة.

وقال مسؤول لرويترز يوم الخميس إن بيرنز وبرنياع سيلتقيان رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني في أوروبا مطلع الأسبوع.

وقال المصدر الثاني إن رئيس المخابرات المصرية عباس كامل سيشارك في المحادثات.

وتحاول إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تسهيل إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة متبقين ممن احتجزتهم حماس خلال الهجوم على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول، والذي أشعل فتيل حرب إسرائيل على قطاع غزة.

والتقى مديرا المخابرات الأمريكية والإسرائيلية مسؤولين قطريين ومصريين في وقت سابق ضمن جهود الوساطة التي أثمرت عن هدنة قصيرة في نوفمبر تشرين الثاني وإطلاق سراح أكثر من 100 رهينة.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إن بيرنز "كان له دور في صفقة الإفراج عن الرهائن السابقة، ويساعدنا في إتمام صفقة أخرى".

ورفضت وكالة المخابرات المركزية التعليق على أنباء المحادثات التي كانت صحيفة واشنطن بوست أول من كشف عنها.

وتتوعد إسرائيل بالقضاء على حماس وتنفذ ضربات هائلة دمرت معظم أنحاء غزة وقتلت وفقا لمسؤولي الصحة الفلسطينيين ما لا يقل عن 25700 شخص.

وقال مصدر ثالث مطلع على المحادثات إن إسرائيل تقترح وقف القتال لمدة 60 يوما يتم خلالها إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة على مراحل، بدءا بالمدنيين من النساء والأطفال.

وأضاف المصدر أن إسرائيل تقترح أن يتم لاحقا إطلاق سراح المدنيين الذكور والمجندات ورفات الرهائن الذين ماتوا بعد أن اختطفتهم حماس.

إلا أن هذه الخطة تتعارض بشكل حاد مع أحدث مقترح لحماس، مما يثير تساؤلات حول ما إذا كان من الممكن سد الفجوة. ووفقا للمصدر، فقد اقترحت حماس الأسبوع الماضي إنهاء الحرب وتقديم ضمانات دولية بأنها لن تبدأ من جديد والإفراج عن جميع المعتقلين لدى إسرائيل بما في ذلك الذين شاركوا في هجومها في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وبعد المحادثات المقررة مطلع الأسبوع، من المتوقع أن يصل وزير الخارجية القطري إلى واشنطن الأسبوع المقبل. ومن المقرر أن يلقي كلمة يوم الاثنين في المجلس الأطلسي، بحسب الموقع الإلكتروني للمؤسسة البحثية.


تابعوا الوقائع على