سي إن إن: الاحتلال الإسرائيلي يعترف بقتل فلسطينيين ودفن جثتيهما

سي إن إن: الاحتلال الإسرائيلي يعترف بقتل فلسطينيين ودفن جثتيهما
الوقائع الاخبارية:اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي، بقتل فلسطينيين اثنين ودفن جثتيهما بواسطة جرافة بعد أن نشرت "قناة الجزيرة" مقطعا مصورا يظهر تفاصيل عملية القتل.

وبرر جيش الاحتلال، في بيانه لشبكة CNN، أن قتل الفلسطينيين تم بعد اقترابهما مما سماه منطقة عمليات وسط غزة بطريقة مريبة، وعدم استجابتهما للطلقات التحذيرية.

وأشار البيان إلى أنه تم قتلهما وجرف جثتيهما خشية أن يكونا حاملين متفجرات.

يذكر أن الفيديو، الذي تم تصويره من مسافة بعيدة وتم تعديله بشكل كبير بحسب شبكة "سي إن إن" الأميركية، يظهر رجلان يسيران على طول شاطئ غزة، منفصلين عن بعضهما البعض، ويبدو أن كليهما يلوحان بأعلام بيضاء، ترمز إلى الاستسلام، بينما يقتربان بحذر من مجموعة من جنود الاحتلال.

ويظهر في الفيديو رجل يسير نحو الجنود ويداه مرفوعتان في الهواء، ثم غاب عن الأنظار خلف بعض الرمال والخرسانة، وليس من الواضح ما سيحدث له بعد ذلك أما الرجل الثاني يبتعد عن الجنود، وبينما كان يبتعد مسرعا، شوهدت مركبة إسرائيلية تتبعه وفجأة سقط على الرمال، ويبدو أنه أصيب برصاصة.

وينتقل الفيديو بعد ذلك إلى زاوية أخرى، وهو موقع لم تتمكن "CNN" من تحديد موقعه الجغرافي، حيث تظهر جرافة عسكرية إسرائيلية وهي تدفن جثتين في الرمال والحطام، وليس من الواضح ما إذا كانت للرجلين اللذين تم تصويرهما في بداية الفيديو، ووفق قناة "الجزيرة" إن الجثتين تعودان للرجلين.

وقالت "الجزيرة" في تعليقها، إن "الجرافة العملاقة تقوم بتجريف الجثتين ودفنهما في الرمال والقمامة، ويحاول جنود الاحتلال إخفاء عملية الإعدام".

وطلبت "CNN" من "الجزيرة" نسخة غير محررة من الفيديو، وقالت الجزيرة؛ إن الحادث وقع بالقرب من شارع الرشيد وسط غزة.

وحددت شبكة "CNN" الموقع الجغرافي للفيديو وأكدت أنها تظهر الحادث على الشاطئ.

وتُظهر أدلة مرئية إضافية مثل صور الأقمار الصناعية ومقاطع الفيديو، أنه تم نشر مركبات هندسية عسكرية إسرائيلية، مثل الجرافات، هناك.

وفي المقابل، قال جيش الاحتلال، إن الفيديو الذي تم تحريره "يمثل حادثتين مختلفتين"، وأضاف أن "الحادث الأول وقع في الجزء الجنوبي من الممر، وبعد أن لم يستجب المشتبه به لطلقة تحذيرية، أطلقت القوة النار في اتجاهه فأصيب بجروح طفيفة، وتم إطلاق سراحه بعد تلقي العلاج الطبي والخضوع للاستجواب".

وذكر الجيش الإسرائيلي، أن الحادث الثاني وقع في الجزء الشمالي من الممر وتم إطلاق النار على المشتبه بهما بعد اقترابهما من القوات الإسرائيلية "بطريقة مشبوهة، حيث كانا يحملان حقائب على ظهريهما واقتربا من القوات وبعد عدم الرد على طلقة تحذيرية، أطلقت القوات تجاههما النار مما أدى إلى مقتلهما، وتم نقل الجثتين من مكان الحادث".

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إنه تم استخدام الجرافة "خوفا من وجود متفجرات مع المشتبه بهما وخطر على القوات".

تابعوا الوقائع على