(الحسين للسرطان): إجراء 125 عملية بالجراحة (الروبوتية)

(الحسين للسرطان): إجراء 125 عملية بالجراحة (الروبوتية)
الوقائع الاخبارية:كشف مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور عن إجراء 125 عملية جراحية بواسطة تقنية الجراحة الروبوتية (باستخدام الروبوت)، منذ استحداث الجهاز في المركز، في كانون ثاني 2022.

وبين  أن هذه التقنية هي الأولى من نوعها في الأردن، وتعتمد على استخدام الروبوت لأذرع آلية؛ لمساعدة الطبيب الجرّاح بإجراء عمليات جراحية معقدة بمزيد من التحكم والدقة والمرونة، وبمضاعفات أقل على المريض.

وأوضح أنه يمكن استخدام الجراحة الروبوتية في العديد من العمليات الجراحية، مشيرا إلى أكثر دواعي استعماله في حالات سرطان البروستات، وعمليات الجهاز الهضمي وبالأخص سرطان المستقيم، فضلا عن أورام الرئة والصدر والأمراض النسائية كأورام الرحم وغيره.

وقال أن الأذرع روبوتية، مزودة بكاميرات عالية الجودة توضع من خلال ثقوب صغيرة جدا داخل المنطقة المراد إجراء عملية فيها، وتمنح الطبيب الجرّاح رؤية أشمل من تلك التي يراها عبر المنظار أو العين المجردة».

وتابع: «كون الأذرع الروبوتية هي التي تعمل جراحة إذ تقص وتخيط وما إلى ذلك، فإنها أصغر بكثير من أيدي الجراح؛ ما يمنحه الوصول إلى أماكن صغيرة وضيقة، لم يكن بالإمكان الوصول إليها، دون استخدام هذه الأذرع».

وأشار إلى أن مجال الخطأ متناهي الصغر؛ كون هذه الأذرع دقيقة؛ لذلك ينتج عنها شقوق جراحية ناتجة عنها صغيرة جداً مقارنة مع شقوق الجراحة التقليدية، لذلك يخرج المريض من المستشفى بشكل أسرع.

وقال أن عملية شفاء المريض وعودته إلى حياته الطبيعية سريعة جدا، فضلا عن أن كمية الدم المفقود خلال العملية أقل بكثير من التي يخسرها أثناء خضوعه للجراحة التقليدية.

من جهة اخرى، وقّعت «الحسين للسرطان» مع شركة مناجم الفوسفات الأردنية، مذكرة تفاهم، ستقوم الشركة بموجبها بتجهيز قسم المختبرات الطبية لمبنى الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في العقبة بأحدث الأجهزة والمعدات الطبيّة، وتقديرا لهذا التبرع ستتم تسمية المختبر باسم الشركة.

وأكدت سمو الأميرة غيداء طلال، رئيسة هيئة أمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، خلال حضورها توقيع الاتفاقية، أهمية الدعم في الإسهام برفع مستوى العلاج والرعاية المقدمة للمرضى.

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور محمد الذنيبات، اعتزاز الشركة بشراكتها مع (الحسين للسرطان) للمساهمة في دعم جهودها لتوفير البيئة الصحية الملائمة لمرضى السرطان في مختلف مناطق المملكة، وأهمّية تضافر جميع الجهود الوطنية في المملكة لتوفير فرص علاج للمصابين، ودعم غير المقتدرين منهم.

تابعوا الوقائع على