طلبة من اليرموك يفوزون بجائزة دولية في الهندسة والتكنولوجيا

طلبة من اليرموك يفوزون بجائزة دولية في الهندسة والتكنولوجيا
الوقائع الإخبارية :  فاز فريق طلابي من قسم الهندسة الصناعية في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية بجامعة اليرموك، بجائزة Community Recognition في مسابقة ICAMES السنوية الدولية، التي نظمتها جامعة البسفور التركية في مجال الهندسة والتكنولوجيا.

ويضم الفريق الذي يتولى الإشراف عليه الدكتور غازي مقابلة، كل من الطالبة سارة دعابسة والطالبة فاطمة عرسان والطالب عبد الرحمن امصيعي.

وقال مقابلة إن الفوز بهذه المسابقة جاء عن المشروع الذي حمل عنوان "روبوت متعدد المهام بالاعتماد على الطاقة المتجددة" مبينا أن المشروع يتضمن تصميم وتطوير وتصنيع روبوت صناعي متعدد الاستخدامات في العمليات الصناعية وعمليات الصيانة في المناطق الضيقة والخطرة، بحيث يحل هذا "الربوت" محل الإنسان في المناطق التي تشكل خطرا على حياة العاملين.

وأضاف تم تزويد هذا "الربوت" بعدد من المجسات المختلفة لغايات اكتشاف الغازات والحرائق والرطوبة والحرارة والضغط، إضافة إلى كاميرا للمراقبة والتتبع، وأخرى ذكية تستخدم الذكاء الاصطناعي لتمييز الأشياء إضافة إلى ذراع لالتقاط العينات.

وأشار مقابلة إلى أنه تم تزويد "الربوت" أيضا بتقنية اختيار المسار الذاتي واكتشاف المعادن، بالإضافة إلى الطاقة اللازمة من خلال الألواح الشمسية التي تتبع أشعة الشمس بشكل أتوماتيكي وتُزود البطاريات بالطاقة اللازمة لإدارة وتشغيل الروبوت، لافتا إلى أن التصميم تضمن أيضا مجموعة من الوظائف وأكثر من 15 مكونا رئيسيا.

وعن مجالات استخدام الربوت؟ أكد مقابلة أنه يمكن استخدامه في الصناعات المختلفة وخصوصا أنابيب الغاز ومحطات التنقية وأنابيب البترول والماء، إضافة إلى استخدامه في عمليات الصيانة المختلفة في المصانع والمؤسسات.

وثمن مقابلة وطلبة المشروع، حجم الدعم والرعاية الذي توليه جامعة اليرموك، لطلبتها وباحثيها بتحفيزهم وحثهم على المشاركة في مختلف المسابقات والفعاليات العلمية محليا وعربيا ودوليا، عبر تقديم مشاريع وأفكار قابلة للتطبيق، بما يعكس فلسفة الجامعة ورؤيتها القائمة على تعميق البحث العلمي والإبداع في شتى المجالات.

يذكر أن هذه المسابقة شهدت مشاركة 15 فريقا طلابيا من 13 دولة حول العالم.

تابعوا الوقائع على