ما هي فوائد شرب الكركديه الساخن؟

ما هي فوائد شرب الكركديه الساخن؟
الوقائع الإخبارية:  شاي الكركديه هو مشروب عشبي شهير يتم تحضيره من أزهار نبات الكركديه، والتي تتميز بلونها الأحمر الزاهي، رائحتها المميزة، طعمها الحامض اللذيذ، والذي يجعله منعشًا ومناسبًا للاستمتاع به ساخنًا أو باردًا،  إذ يحظى بشعبية كبيرة حول العالم بفضل فوائده الصحية المتعددة واستخداماته المتنوعة، وكان يستخدم في العديد من الحضارات القديمة كمشروب طبيعي وعلاج لأمراض مختلفة، كما استخدم في العديد من الطقوس الدينية.

يتكون شاي الكركديه بشكل أساسي من أزهار نبات الكركديه المجففة، والتي تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كفيتامين سي، وفيتامينات ب، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والأحماض الأمينية، والتي تمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية المذهلة.

ويحتوي أيضاً على العديد من المركبات النباتية، خاصة الأنثوسيانين وهو الذي يعطي شاي الكركديه لونها الأحمر المميز، وله خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، والبولي فينولات التي لها العديد من الفوائد الصحية، خاصة حماية القلب والأوعية الدموية ومكافحة السرطان.

يشتهر شاي الكركديه بفوائده الصحية العديدة، حيث يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، تقليل الالتهابات، تحسين عملية الهضم، تقوية جهاز المناعة، تعزيز صحة البشرة، ومكافحة السرطان وعلى الرغم من فوائده الكثيرة، إلا أنه يجب استشارة الطبيب قبل تناوله بانتظام، خاصةً لمن يعانون من أمراض معينة أو يتناولون أدوية أخرى.
يمكن تحضير شاي الكركدية بعدة طرق، منها الشاي الساخن حيث يتم غلي أزهار الكركديه المجففة في الماء الساخن لمدة 10 دقائق، ثم تصفيته وتقديمه ساخنًا، الشاي المثلج عن طريق تحضير الشاي الساخن، ثم تركه ليبرد تمامًا، ويوضع في الثلاجة حتى يبرد جيدًا، ويقدم مع مكعبات الثلج، بالإضافة إلى نقع أزهار الكركديه المجففة في الماء البارد لعدة ساعات، ثم تصفيته وتقديمه باردًا.
فوائد شاي الكركديه
1.         يلعب شاي الكركديه دوراً فعالاً في خفض ضغط الدم المرتفع، تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم،مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويحمي خلايا القلب من التعرض للتلف، وبالتالي تحسين صحته.
2.         يحتوي على مواد مضادة للالتهابات والأكسدة، والتي تعمل على تقليل الالتهابات المختلفة التي تصيب الجسم، مما يساعد على تخفيف الألم والتورم.
3.         يساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، عن طريق تحسين عملية الهضم، ويقلل من أعراض عسر الهضم والإمساك.
4.         يساعد على تقوية جهاز المناعة، مما يزيد من قدرة الجسم على مكافحة الأمراض والالتهابات.

5.         بفضل محتواه العالي من المواد المضاد للأكسدة، يحمي الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة، ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة.
6.         شاي الكركديه مفيد لمرضى السكري، حيث يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم ويمنع ارتفاعه بشكل مفاجئ.
7.         يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تحمي خلايا الكبد من التلف.
8.         يساعد على تحسين صحة البشرة ومكافحة الشيخوخة والتجاعيد، لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة والمركبات النباتية الهامة، كما أنه يساهم في تقوية الشعر ومنع تساقطه.
يمكن الاستفادة من فوائد شاي الكركديه من خلال تناول كوب أو كوبين منه يوميًا، أو إضافته إلى النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة بانتظام، وينصح باستشارة الطبيب قبل البدء في تناول شاي الكركديه بانتظام، خاصة إذا كنت تعاني من أي مشكلة صحية.
شاي الكركديه البارد
شاي الكركديه البارد هو مشروب صيفي منعش ولذيذ، ذات طعم حامض ومذاقه رائع، ويتميز بقدرته على ترطيب الجسم بشكل فعال، خاصة في الأيام الحارة، حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ويعمل على خفض ضغط الدم والكوليسترول الضار، مما يدعم صحة القلب، ويساعد على تخفيف الالتهابات في الجسم، وتحسين عملية الهضم، كما أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة ومقاومة الأمراض.

يمكن إضافة شاي الكركديه البارد إلى العديد من الوصفات الأخرى، مثل عصائر الفواكه مثل عصير  البرتقال أو الجريب فروت للحصول على مشروب منعش وغني بالفيتامينات، أو استخدمه كبديل للعصير في صنع الكوكتيلات، بالإضافة إلى وضعه إلى الآيس كريم أو الجيلي للحصول على نكهة فريدة.

ويتم تحضير شاي الكركديه البارد عن طريق وضع كمية مناسبة من ازهار الكركديه المجففة في إبريق كبير، ووضع الماء المغلي عليها وتركها لمدة 15-20 دقيقة، بعد أن يبرد المزيج، يتم وضعه في الثلاجة لمدة ساعتين على الأقل، ثم تصفيته وتقديمه بارداً، ويمكن إضافة السكر وشرائح الليمون أو النعناع حسب الرغبة، كما يمكن التحكم في تركيز شاي الكركديه حسب الذوق الشخصي عن طريق إضافة الماء.

وبدلاً من السكر، يمكنك استخدام العسل أو محليات أخرى، ويمكن إضافة الثلج، أو الفواكه الطازجة، أو بعض الأعشاب العطرية إلى الشاي للحصول على نكهات مختلفة، كما يمكن تخزينه في الثلاجة لمدة تصل إلى ثلاثة أيام.
شاي الكركديه الساخن
شاي الكركديه الساخن هو مشروب تقليدي شهير يعود استخدامه إلى آلاف السنين، حيث كان يُستخدم في العديد من الحضارات القديمة كمشروب طبيعي وعلاج لأمراض مختلفة، إذ يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، محاربة الخلايا السرطانية، تحسين عملية الهضم، تنظيم مستوى السكر في الدم، ودعم صحة الكبد.

يتم تحضير شاي الكركديه الساخن عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من أزهار الكركديه المجففة في كوب، ووضع الماء المغلي عليها وتركها تنقع لمدة 10 دقائق، ثم تصفيته باستخدام مصفاة، وتقديمه ساخنًا مع إضافة السكر وشرائح الليمون أو النعناع حسب الرغبة، ويمكن إضافة التوابل مثل القرفة أو الزنجبيل لإضفاء نكهة مميزة.

كما يمكن الاستمتاع بشاي الكركديه الساخن في أي وقت من اليوم، سواء كان في الصباح عند الاستيقاظ أو في الليل للحصول على الاسترخاء.

شاي الكركديه للتنحيف
يشتهر شاي الكركديه بقدرته على المساعدة في فقدان الوزن، حيث يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يقلل من الرغبة في تناول الطعام بين الوجبات، تنظيم مستوى السكر في الدم، مما يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية، والتي تتسبب في زيادة وزن الجسم، وبفضل محتواه من مضادات الأكسدة، يحمي الخلايا من التلف، ويساعد على حرق الدهون.
ويمكن أن يساعد على زيادة معدل الأيض، مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية، ويساهم في تنظيم حركة الأمعاء، مما يقلل من الانتفاخ والإمساك، لكن يفضل أن يتم تناوله كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن.
ويتم تناول شاي الكركديه لإنقاص الوزن، عن طريق شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب منه يوميًا، تناول كوب من شاي الكركديه قبل الوجبات للمساعدة على الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة، ويمكن إضافة شرائح الليمون أو النعناع أو الزنجبيل للحصول على نكهة لذيذة.
فوائد شاي الكركديه للتنحيف
1.         شاي الكركديه منخفض السعرات الحرارية، ويمكن استخدامه كبديل للمشروبات عالية السعرات والتي قد تؤدي إلى زيادة الوزن.
2.         يساعد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم والتي تتسبب في الشعور بالانتفاخ.
3.         يساعد في تقليل الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام.
4.         يحسن عملية الهضم، ويدعم وظائف الجهاز الهضمي خاصة تنظيم حركة الأمعاء وهضم الطعام بشكل أفضل.
5.         يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتحسين عملية التمثيل الغذائي.
6.         يحفز عملية الأيض، مما يؤدي إلى زيادة حرق الدهون والسعرات الحرارية.
7.         يحمي الخلايا من التلف، ويساهم في التخلص من الدهون المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم.
8.         شاي الكركديه بمثابة ملين طبيعي، إذ يساعد على تنظيم حركة الأمعاء، مما يقلل من الانتفاخ والإمساك.


تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير