كم كوباً من القهوة تحتاج يومياً لحماية قلبك والوقاية من السكري؟

كم كوباً من القهوة تحتاج يومياً لحماية قلبك والوقاية من السكري؟
الوقائع الاخبارية:أظهرت دراسة علمية حديثة أن استهلاك ثلاثة أكواب من القهوة يومياً قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري. وفقاً لشبكة "سي إن إن”، شملت الدراسة بيانات صحية لحوالي 180 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاماً، تم جمعها من البنك الحيوي "بيوبانك”، والذي يحتوي على معلومات وراثية وصحية لأكثر من نصف مليون بريطاني.

لم يكن لدى المشاركين أي تاريخ سابق من الأمراض القلبية أو الأيضية في بداية الدراسة. وركز الباحثون على استهلاك المشاركين للكافيين من مصادر مثل القهوة والشاي الأسود والأخضر، بالإضافة إلى متابعة الأمراض القلبية والأيضية التي قد تصيبهم.

وأظهرت النتائج أن أولئك الذين يتناولون الكافيين بشكل معتدل، أي ثلاثة أكواب من القهوة أو الشاي يومياً، لديهم خطر أقل بنسبة 48.1% للإصابة بأمراض قلبية وأيضية مثل مرض القلب التاجي والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني، مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا القهوة أو الشاي أو تناولوا أقل من كوب واحد.

الدكتور تشاوفو كي، الأستاذ في علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في جامعة سوتشو في الصين، الذي قاد الدراسة، أشار إلى أن هذه النتائج تؤكد أهمية استهلاك القهوة والكافيين في الوقاية من المشكلات القلبية الأيضية.

الدكتور غريغوري ماركوس، رئيس قسم أمراض القلب في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، والذي لم يشارك في الدراسة، أكد على أهمية النتائج نظراً لحجم العينة الكبير، مضيفاً أن الأدلة تتزايد على أن الكافيين قد يعزز صحة القلب والأوعية الدموية.

مع ذلك، أقر فريق الدراسة أنه لم يتم النظر في تأثير الكافيين الموجود في المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة، مشيرين إلى الحاجة لإجراء دراسات أوسع في هذا الصدد. وقد سبق أن حذرت دراسات سابقة من تأثيرات مشروبات الطاقة الضارة على القلب، بسبب احتوائها على كميات عالية من الكافيين والسكر.

بالتالي، فإن تناول القهوة بشكل معتدل قد يكون له فوائد صحية ملحوظة، مما يجعله خياراً جيداً لتعزيز صحة القلب والوقاية من الأمراض.

تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير