رقابة صارمة على الاسواق لضمان سلامة الغذاء في الاردن
كشفت مؤسسة الغذاء والدواء عن تكثيف جهودها الرقابية خلال الفترة الماضية حيث نفذت فرق التفتيش التابعة لها اكثر من 29 الف جولة ميدانية شملت مختلف المناطق والمنشآت الغذائية، وتأتي هذه الحملات المكثفة ضمن استراتيجية المؤسسة الهادفة الى ضبط جودة المنتجات والتأكد من مطابقتها للمعايير الصحية المعتمدة قبل وصولها الى المستهلك النهائي.
واوضحت المؤسسة ان مديرية الغذاء لعبت دورا محوريا في هذه العمليات من خلال تنفيذ 1239 جولة تفتيشية تركزت على المصانع والمنشآت الصناعية، كما تضمنت هذه الجهود زيارات نوعية لجمع عينات مخبرية ضمن برنامج تحفيزي لدعم المصانع الوطنية وتمكينها من تصدير منتجاتها وفق ارقى المقاييس الدولية.
واكدت المؤسسة التزامها الراسخ بتعزيز سلامة الغذاء في كافة مراحل سلسلة التداول بدءا من خطوط الانتاج وصولا الى نقاط البيع، مشددة على ان الهدف الاساسي هو ضمان وصول غذاء امن وسليم للمواطنين عبر الرقابة النوعية والمستمرة على كافة القطاعات الغذائية.
تعزيز الوعي والرقابة المجتمعية
وبينت المؤسسة ان كوادرها الرقابية سجلت خلال العام الحالي اكثر من 61 الف جولة ميدانية شاملة عبر فروعها المنتشرة في المحافظات، واضافت ان العمل الرقابي لا يقتصر على الضبط والمخالفة بل يمتد ليشمل نشر الثقافة الصحية وتدريب العاملين في المنشآت الغذائية على الاشتراطات المطلوبة عبر ورش عمل متخصصة.
واشارت المؤسسة الى اهمية الدور المجتمعي في الرقابة داعية المواطنين الى ضرورة الابلاغ عن اي ملاحظات او شكاوى تتعلق بسلامة الغذاء، وذكرت ان قنوات التواصل مفتوحة على مدار الساعة عبر مركز الاتصال الوطني المخصص لاستقبال البلاغات او من خلال تطبيق واتساب لتسهيل عملية التفاعل المباشر مع الجمهور.








