إفتتاح المرحلة الاولى من الحي النموذجي في جبل الحسين

إفتتاح المرحلة الاولى من الحي النموذجي في جبل الحسين
الوقائع الإخبارية: إفتتحت أمانة عمان اليوم الأثنين المرحلة الأولى من الحي النموذجي في جبل الحسين الممتدة بين مجمع سكينة التجاري وتقاطع الشهيد فراس العجلوني على طول شارع خالد بن الوليد ، ضمن احتفالات المملكة بالذكرى العشرين للجلوس الملكي على العرش. وأعلن أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة أن الأمانة ستستكمل أعمال المراحل اللاحقة ( الثانية والثالثة ) من الحي النموذجي بأتجاه ميدان جمال عبدالناصر ومخيم الحسين . وأضاف الشواربة بحضور أمين عام المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الدكتور مهند العزة أن إنجاز المرحلة الأولى من الحي سينعكس إيجاباً على الواقع التجاري والسياحي للمنطقة وتسهيل الحركة والأنتقال للمشاة والأشخاص ذوي الإعاقة . وبين أن هذا الإنجاز النوعي يؤسس لبناء علاقة نموذجية مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبلدية برشلونة التي تتعاون بتقديم خبراتها في التصميم ، وأن هناك مسؤوليات وأولويات للأمانة بتأمين أرصفة مؤهلة للاشخاص ذوي الاعاقة على إمتداد مدينة عمان ورفع كفاءة الخدمات أمامهم دون عوائق . وقال أمين عام المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الدكتور مهند العزة ان إنجاز المرحلة الاولى للحي النموذجي يأتي إنفاذاً لأحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لتمكينهم من الأندماج في المجتمع كأشخاص فاعلين ومنتجين . وأعرب عن شكره لأمانة عمان على وضع حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة على سلم أولوياتها ، داعياً المؤسسات أن تحذو حذوها في تسخير جزء من مواردها لتنفيذ مبادرات تمكنهم داخل المجتمع .
وحضر حفل الافتتاح نائب أمين عمان الدكتور مخلد المناصير، واعضاء مجلس امانة عمان ، ومدير المدينة المهندس احمد ملكاوي ونوابه ، والمدراء التنفيذيين والمعنيين في الامانة .
وشملت أعمال المرحلة الأولى تأهيل جزيرة سكينة الوسطية بتصغيرها من 12 متر الى 10 أمتار وإعادة الشارع لوضعه السابق بثلاث مسارب مرورية ، وإعادة تأهيل الأرصفة في ( تقاطع فراس ) ، وتنظيم مسارب السير بإتجاه ميدان جمال عبد الناصر ( الداخلية ) وبالإتجاهين بحيث تكون متساوية ومنظمة . ووضع مؤشرات أرضية ملموسة لاستخدام ذوي الإعاقات البصرية وهو ما يعرف عالميا بـ بلاط التكتايل” الذي يعد لغة عالمية مصبوبة على الأرض على شكل بلاط يتلمسه الكفيف بعصاه ليتمكن من تحديد الإتجاهات المطلوبة والمسارات . وتنفيذ خلطة أسفلتية لشارع خالد بن الوليد بمساحة 21 الف متر مربع ، وتهيئة الأرصفة بمنحدرات وبميول مناسبة حسب كودات البناء الخاص بالمعوقين ، وإزالة العوائق التي تعترض حركة المشاة على الأرصفة. وتهيئة مداخل الأبنية العامة والمحلات التجارية لتكون مهيأة لإستخدام الأشخاص ذوي الاعاقة ممن يستخدمون الكراسي المتحركة وتأمين مناطق استراحة . وأُختير الموقع لتنفيذ الحي النموذجي لوجود أبنية عامة خدمية من تجاري مركزي وتجاري بسيط وعيادات طبية وبنوك ومساجد وجمعيات ومدارس وحركة مشاه من المواطنين وموقع يمكن استغلاله كحديقة عامة.


تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير