بايدن: الاربعاء أحد أكثر الأيام قتامة

بايدن: الاربعاء أحد أكثر الأيام قتامة
الوقائع الإخبارية: اتّهم الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، الخميس، دونالد ترامب بشنّ "هجوم لا هوادة فيه على المؤسسات الديموقراطية" بعدما اقتحم مناصرون للرئيس المنتهية ولايته مبنى الكابيتول الأربعاء.

وأكد الديموقراطي بايدن أن ما حصل في الكابيتول، الأربعاء، "يمثّل في نظري أحد أكثر الأيام قتامة" في تاريخ الولايات المتحدة، واصفاً من شارك في هذه الإضرابات بأنهم "إرهابيون".

وقال بايدن إن ترامب استخدم لغة تسيء للديمقراطية والصحافة، وأضاف أن الديكتاتوريون هم من يستخدمون هذه المصطلحات.

ورفض بايدن التطرق إلى الحديث عن التعديل الـ25 في الدستور الخاص بعزل الرئيس، وقال إن ترامب دفع الجيش لإطلاق القنابل المسيلة للدموع على الشعب.

وتابع أنه لو كان المتظاهرون أمام الكونغرس من ذوي البشرة السوداء لكان التعامل معهم مختلفا، متهما ترامب بالتحريض على مهاجمة الكونغرس والتعدي على إرادة الشعب.

واتهم بايدن ترامب بتعيين القضاة حتى يتمكن من الحصول على دعم المحكمة الدستورية، مؤكدا أن القضاء الأميركي لم يجد أي شيء يبرر التشكيك في نزاهة الانتخابات وأوضح "ديمقراطيتنا نجت بفضل القضاء".

وأعلن بايدن رسميا عن تسمية ميريك غارلاند لمنصب وزير العدل الأميركي بما لديه من خبرة في الأمن القومي والمعلومات.

يذكر أن نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، صادق، ليلة الخميس، أمام مجلسي الكونغرس على انتخاب بايدن رئيساً خلال جلسة توقفت لساعات بعدما قاطعها اقتحام أنصار ترامب مبنى الكابيتول وتسببوا بوقف المناقشات.


تابعوا الوقائع على