تطورات انتشار الفيروس في العالم

تطورات انتشار الفيروس في العالم
الوقائع الاخبارية :نشرت وكالة فرانس بريس، الاثنين، آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة.

أضرار بالغة" في قطاع الوظائف

تسبب وباء كوفيد -19 في "أضرار بالغة" في قطاع الوظائف مع خسارة ما يعادل 255 مليون وظيفة عام 2020 بحسب ما أعلنت منظمة العمل الدولية.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في تقريرها السابع المخصص لآثار الوباء على عالم الأعمال إنه في عام 2020 "تمت خسارة 8,8% من ساعات العمل في العالم (مقارنة مع الفصل الرابع من عام 2019) ما يعادل 255 مليون وظيفة بدوام كامل" أي خسارة ساعات عمل أكثر بمعدل أربع مرات مقارنة مع فترة الأزمة المالية عام 2009.

النسخة المتحوّرة الجنوب أفريقية في نيوزيلندا

أعلنت السلطات النيوزيلندية، أن أول إصابة بكوفيد-19 تم تسجيلها في البلاد منذ أكثر من شهرين، هي لشخص التقط النسخة المتحوّرة الجنوب أفريقية من الفيروس.

وتم تأكيد إصابة امرأة تبلغ 56 عاما عادت من أوروبا بعد عشرة أيام على استكمالها الحجر الصحي الإلزامي ومدته أسبوعان. وقد تكون التقطت العدوى خلال فترة الحجر من شخص كان محجوراً أيضاً في الطابق نفسه من منشأة الحجر الصحي.

مدارس مغلقة حتى عيد الفصح؟

تتعرّض الحكومة البريطانية لضغوط لتقديم جدول زمني لإعادة فتح المدارس التي يمكن أن تبقى مغلقة حتى عيد الفصح بسبب تدابير الاحتواء.

وأغلقت المدارس أبوابها منذ مطلع كانون الثاني/يناير في بريطانيا، وهي الدولة الأكثر تضرراً من الوباء في أوروبا مع قرابة 98 ألف وفاة وفرضت إغلاقاً للمرة الثالثة بسبب ارتفاع عدد الإصابات مع انتشار نسخة متحوّرة من الفيروس معدية أكثر من النسخة الأصلية من الفيروس.

كمامة "اف اف بي 2" إلزامية في النمسا

بدّل النمساويون الاثنين كماماتهم القماشية بكمامات "اف اف بي 2" التي باتت إلزامية للأشخاص الذين هم فوق 14 عاماً في وسائل النقل والمتاجر وأماكن تقديم الخدمات والعيادات الطبية.

باستور يوقف تطوير لقاح

أعلن معهد باستور الاثنين، أنه أوقف تطوير مشروعه الرئيسي للقاح ضد فيروس كورونا المستجد لأن الاختبارات الأولى أظهرت أنه كان أقل فعالية مما كان متوقعا.

وفي كانون الأول/ديسمبر أعلن مختبر فرنسي آخر وهو "سانوفي" أنه سيتأخر في إطلاق لقاحه ولن يكون جاهزا حتى أواخر العام 2021 بسبب نتائج أسوأ من المتوقع.

فرنسا تتجه إلى إغلاق ثالث؟

يُرتقب هذا الأسبوع صدور قرار بشأن تأثير حظر التجوّل المفروض في فرنسا التي يمكن أن تشهد إعلان "تدابير جديدة" مثل "الإغلاق" في حال لم تنخفض أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجدّ في المستشفيات وفي حال تواصل تفشي النسخ المتحوّرة من الفيروس المسبب لكوفيد-19.

وقال وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران "إذا لم تنخفض (الأعداد) وفي حال بدأت النسخ المتحوّرة تنتشر في كل مكان"، فإن الحكومة "ستتخذ تدابير إضافية" من بينها "الإغلاق".

ومن المقرر أن يصدر القرار بهذا الشأن خلال اجتماع لمجلس الدفاع يُعقد الأربعاء.

حسومات في مطاعم دبي للملقحين

قرّرت مطاعم في دبي تقديم حسومات للأشخاص الذين تلقوا لقاحات فيروس كورنا المستجد بهدف تشجيع السكان على التطعيم في مدينة تسعى للحد من انتشار الوباء لكن من دون أن تغلق أبوابها.

وقالت شركة "غايتس هوسبيتاليتي" التي تدير مطاعم عدة في دبي، في منشور عبر "إنستغرام" إنها ستقدم "خصم 10% للزبائن الذين تلقوا الجرعة الاولى، و20% لأولئك الذين تلقوا الجرعة الثانية"، شرط تقديم وثيقة تثبت تناول اللقاح.

بايدن يعيد فرض القيود المتعلقة بالسفر

سيُعيد الرئيس الأميركي جو بايدن الاثنين فرض حظر على دخول الولايات المتحدة يشمل معظم المواطنين غير الأميركيّين الذين زاروا بريطانيا والبرازيل وأيرلندا ومعظم دول أوروبا، بحسب ما أعلن مسؤول في البيت الأبيض، في وقت تُكثّف الإدارة الجديدة عملها بهدف الاستجابة للجائحة.

وأضاف المسؤول أنّ بايدن سيوسّع هذا الحظر ليشمل أيضا المسافرين الذين توجّهوا في الآونة الأخيرة إلى جنوب أفريقيا.

أكثر من مليوني وفاة

تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة 2,12 مليون شخص في العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الاثنين عند الساعة 11,00 ت غ.

وأصيب رسمياً أكثر من 99,14 مليون شخص في العالم بالفيروس منذ ظهور الوباء، وشُفي من بينهم ما لا يقلّ عن 60,174,900 شخص.

والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضرراً جراء الوباء إذ سجلت 419,220 وفاة، تليها البرازيل حيث سُجلت 217,037 وفاة والهند مع 153,470 وفاة والمكسيك مع 149,614 وفاة والمملكة المتحدة مع 97,939 وفاة.

وقد لا يعكس عدد الإصابات المعلن إلا جزءاً بسيطاً من الإجمالي الفعلي إذ إنه يستند إلى بيانات يومية تصدرها السلطات الصحية الوطنية.



تابعوا الوقائع على