عزايزة يوضح أسباب تعديل بدء التوقيت الصيفي في الأردن

{clean_title}
الوقائع الإخبارية: علق وزير النقل المهندس وجيه عزايزة على قرار مجلس الوزراء بتعديل التوقيت الصيفي ليصبح في منتصف ليلة آخر يوم خميس من شهر شباط بدلاً من آخر يوم خميس من شهر آذار من كل عام.

وقال عزايزة إن الحكومة اتخذت هذا القرار لتقليل فترة الشتاء، وزيادة فترة الاستفادة من شروق الشمس، وانسجاماً مع التوقيت المعمول به في المنطقة والعالم.

وأضاف عزايزة أن الإعلان الآن عن هذا التغيير، جاء لإعطاء فرصة أمام شركات الطيران في الأردن والعالم قبل 4 أشهر من بدء التطبيق الفعلي للاستعداد وترتيب برامج الرحلات التي تنظمها شركات الطيران.

وكان مجلس الوزراء أعلن ظهر الخميس عن تعديل موعد بدء العمل بالتوقيت الصيفي من كل عام، حيث قررت الحكومة بدء العمل بالتوقيت الصيفي في منتصف ليلة آخر يوم خميس من شهر شباط من كل عام، بدلا من ليلة آخر يوم خميس من شهر آذار.

فيما أبقى المجلس على بدء العمل بالتوقيت الشتوي ابتداء من آخر يوم جمعة من شهر تشرين الأول من كل عام.

وبموجب بلاغ رسمي أصدره رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة اليوم، يتمّ تأخير عقارب الساعة 60 دقيقة عند الساعة الواحدة من صباح آخر يوم جمعة من شهر تشرين الأول من كل عام، لبدء العمل بالتوقيت الشتوي في المملكة.

ويتم تقديم عقارب الساعة 60 دقيقة في منتصف ليلة آخر يوم خميس من شهر شباط من كل عام لبدء العمل بالتوقيت الصيفي في المملكة.

وعلى صعيد منفصل، تشير الحسابات الفلكية إلى أن الاعتدال الخريفي لهذا العام سيكون يوم 22 أيلول.

وفي هذا اليوم ستكون الشمس عمودية تماما على خط الاستواء في تمام الساعة 10.22 مساء، بالتوقيت المحلي الصيفي، وفي نفس اليوم ينتهي فصل الصيف الذي استمر مدة 93 يوما وثلاثة أرباع اليوم، ويبدأ فصل الخريف فلكيا، كما يتساوى الليل والنهار على الكرة الأرضية.

وستشرق الشمس يوم الاعتدال الخريفي في عمان بتمام الساعة 6.26، من الزاوية الشرقية تماما ومقدارها 89 درجة 17 ودقيقة ويمكن تحديد الشرق من خلال منطقة محددة في الأفق مثل البيوت أو الأشجار، ثم تغيب الشمس في نفس اليوم في تمام الساعة 6.36 في الزاوية 270 درجة و34 دقيقة، ويمكن تحديد زاوية الغرب أيضا، وبذلك يستمر الليل لمدة 11 ساعة و53 دقيقة، وتكون مدة النهار 12 ساعة و7 دقائق.
 
تابعوا الوقائع على