إنترنت مجاني لاستخدام "سند"

{clean_title}
الوقائع الاخبارية: أكّد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة يوم امس أنّ الوزارة خاطبت شركات الاتصالات الرئيسية المشرفة على خدمات الخلوي والإنترنت المتنقل عريض النطاق في المملكة بخصوص استخدام تطبيق "سند” الحكومي بشكل مجاني للمواطن وأن الشركات أبدت استعدادها وموافقتها المبدئية على مقترح الحكومة.

وأوضح الوزيران الشركات تدرس امكانية تقديم خدمة تطبيق سند بشكل مجاني من الناحية الفنية وسترد على الوزارة في غضون أيام، إلا أن الاستعداد والموافقة المبدئية موجودة كما حدث ذلك في تقديم منصة درسك بشكل مجاني للطلاب في المدارس في حالة التعليم بالأون لاين وقت الكورونا.

واضاف الوزير بان استخدام تطبيق سند بشكل مجاني يعني تحميل واستخدام التطبيق بشكل مستمر دون ان يخصم من فاتورة او رصيد المستخدم، وكذلك ان يتمكن المستخدم من استخدام التطبيق حتى في حالة عدم وجود رصيد وعدم اتصال بشبكة الانترت وهذا ما تدرسه الشركات.

واشار الوزير الى ان هذه الخطوة تأتي من باب التسهيل على المواطنين وتعزيز استخدام التطبيق الذي سيجري تطويره خلال الشهور المتبقية من العام الحالي، فضلا عن سعي الحكومة لطرح عطاء خلال الشهر المقبل لتطويره وادارته في المستقبل ليكون جامعا ومنصة موحدة لكل الخدمات الحكومية الالكترونية متجاوزين كل المشاكل التي يواجهها المستخدمون اليوم في التسجيل به واستخدامه.

وجدد الوزير تأكيده، على أن تحميل تطبيق "سند” ليس إلزاميا على المواطن وأن التفتيش على الهوية الصحية هو مهمة المؤسسة التي يزورها المواطن، مؤكدة أن أوامر الدفاع والبلاغات الصادرة بخصوصها لم تذكر شرط تفعيل التطبيق لدخول أي منشأة عامة أو خاصة.

وـوضح أن تفعيل التطبيق لغايات التفتيش الصحي، هو مهمة المؤسسات وليس المواطنين، وحتى يتمكن المفتش من القيام بواجبه، يمكنه القيام بأحد الإجراءات الآتية: تزويد المفتش بالرقم الوطني أو الرقم الشخصي بالنسبة للمقيمين، إبراز الهوية الشخصية، إبراز شهادة التطعيم أو فحص "بي. سي. آر” سالب، وإبراز كود الهوية الصحية من خيار الهوية الصحية دون الدخول للتطبيق.

وعن المقيمين في الأردن، قال الهناندة "إن الشهادة الصحية لهم تستخرج من تطبيق سند عبر الرقم الشخصي، في حين يستطيع الزائرون استخدام الكود المرسل إليهم عند دخولهم إلى أراضي المملكة”.

وخلال الأسبوع الماضي ومع زيادة إقبال الناس على تحميل التطبيق رغم "عدم إلزاميته”، كما ذكرت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، زادت بشكل كبير مؤشرات تحميل واستخدام تطبيق "سند”؛ حيث أكدت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة بأن عدد مرات تحميل التطبيق منذ انطلاقته قبل اكثر من عام ونصف العام بلغ مليونا و250 ألف تحميل حتى نهاية الاسبوع الماضي.

وزادت تحميلات التطبيق في الاسبوعين الماضيين بمقدار 800 الف تحميل وبنسبة 178 % وذلك لدى المقارنة بعدد تحميلاته المسجلة في نهاية الاسبوع الاول من العام الحالي عندما بلغت قرابة 450 ألف تحميل.

ويتوافر التطبيق حاليا على متاجر الاب ستور لأجهزة الايفون ومتجر جوجل بلاي لأجهزة الاندرويد ومتجر هواوي ، إذ إن الخدمة متوفرة للأردنيين والمقيمين.


تابعوا الوقائع على