الأردن يبحث استقطاب الاستثمارات التركية والبلجيكية

الأردن يبحث استقطاب الاستثمارات التركية والبلجيكية
الوقائع الإخبارية:بحثت وزيرة الاستثمار السيدة خلود السقاف اليوم الاربعاء، في لقاءين منفصلين مع السفيرين التركي أردام اوزان، والسفير البلجيكي سيرج دكشن، لدى المملكة، سبل تعزيز أواصر التعاون الثنائي مع كلا البلدين، خاصة الاستثماري والاقتصادي.

وزيرة الاستثمار خلال كلا اللقاءين اكدت ان الاردن يعتبر مركزًا إقليميًا للتجارة والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويعتبر واحدة من أكثر بيئات الأعمال والاستثمار مرونة في المنطقة. مبينه أن الحكومة الاردنية وبتوجيهات ملكية سامية تسعى لجعل الاردن وجهة حقيقية للاستثمارات الدولية والعربية، فشرعت الحكومة في إدخال العديد من الاصلاحات على بيئة الأعمال، وتم إقرار قانون البيئة الاستثمارية الجديد والنظام المنبثق عنه، والذي دمج 18 نظام في نظام واحد، إضافة إلى إنشاء وزارة الاستثمار لتكون الجهة الرسمية المعنية بالاستثمار.

وأضافت السقاف ان هناك العديد من الفرص الاستثمارية ذات القيمة المضافة العالية والواعدة في الاردن وتستحق الاهتمام من قبل رجال المال والأعمال، وفي العديد من القطاعات الاستثمارية، كتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والخدمات اللوجستية، والسياحة والصناعة والزراعة والصحة والثروات المعدنية، إضافة إلى مشاريع شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وقالت: ان المملكة يمكن أن تشكل للمستثمرين المهتمين بأسواق المنطقة مدخلاً مناسباً نظراً لاتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الاردن مع دول عديدة والعلاقات الاقتصادية المتشعبة والخبرة التي يمتلكها القطاع الخاص الأردني في تلك الأسواق، مؤكده أن وزارة الاستثمار مستعدة لتقديم كافة التسهيلات للمستثمرين لإقامة مشاريعهم في الأردن.

وخلال كلا اللقاءين تم استعراض أهم مزايا قانون البيئة الاستثمارية وخطط عمل وزارة الاستثمار المستقبلية والهادفة إلى خلق بيئة استثمارية منافسة وجاذبة للمستثمرين.

السفير التركي لدى المملكة أردام اوزان، أشاد بمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين، وضرورة العمل على توسعتها خاصة العلاقات التجارية والاقتصادية، مبيناً انه سيتم العمل على تشجيع القطاع الخاص التركي على زيادة استثماراته في المملكة نظراً لما يتمتع به الأردن من مزايا استثمارية تنافسية.

السفير البلجيكي المعتمد لدى الأردن والعراق سيرج دكشن، قال تنظر بلجيكا باهتمام كبير إلى المبادرات التي اتخذتها الحكومة الأردنية لتشجيع الاستثمار الأجنبي في الأردن كإنشاء وزارة الاستثمار وإقرار قانون البيئة الاستثمارية الجديد، وهذا يؤكد التزام الأردن بتنفيذ خارطة الإصلاح المبنية على رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني من أجل تحسين بيئة الأعمال بالمملكة والذي يصب في صالح مواصلة تطوير العلاقات الاقتصادية الأردنية البلجيكية.

تابعوا الوقائع على