وزارة الزراعة: العترة الجديدة للحمى القلاعية موجودة في العراق وجديدة على الأردن

وزارة الزراعة: العترة الجديدة للحمى القلاعية موجودة في العراق وجديدة على الأردن
الوقائع الاخبارية : قال مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية في وزارة الزراعة علي أبو نقطة، الأحد، إن العترة الجديدة للحمى القلاعية موجودة في العراق ودول أخرى لكنها جديدة على الأردن وغير مستوطنة فيه.

وأضاف أنه "في تاريخ 1/4/2023 بدأ يظهر على الحيوانات أعراض ظاهرية غير الأعراض المتعارف عليها لدى المزارعين وبناء عليه وبالتنسيق مع جامعة العلوم والتكنولوجيا وكلية الطب البيطري وعلماء تم تحليل عترة جديدة موجودة في العراق والكويت والسعودية لكنها غير موجودة في الأردن".

وتابع: "تم مطابقة هذه العترة ما بين جامعة العلوم والتكنولوجيا وما بين مختبر في بريطانيا وأكدوا أن هذه العترة عترة جديدة غير مستوطنة في المملكة".

وأشار أبو نقطة إلى أن "العترة الجديدة لا يوجد علاج لها في الأردن كونها جديدة، ولحين إحضار اللقاح المطابق لهذه العترة من الدول المجاورة ومن الشركات المصنعة اتخذت الوزارة عدة إجراءات حازمة وصارمة تمنع أو تحد من إمكانية انتشار الوباء خارج منطقة الإصابة التي هي ضمن منطقة الظليل والخالدية".

وكشف عن تشكيل لجنة لحصر الأضرار المادية التي لحقت بالمزارعين من أجل تعويضهم.

من جهته، قال رئيس الجمعية التعاونية لمربي الأبقار، علي غباين، إن 90% من رؤوس الأبقار والعجول في مزارع الظليل والحلابات مصابة بالحمى القلاعية.

وأضاف لـ "المملكة": "نفوق 150 رأسا من البقر والعجول في منطقة الظليل بسبب الحمى القلاعية".

أعلنت وزارة الزراعة الأحد، عن إغلاق أسواق المواشي في المحافظات لمدة 14 يوما بعد رصد إصابات بعترة جديدة لفيروس الحمى القلاعية.

وقالت الوزارة الزراعة إنها تتواصل مع الشركات المصنعة للقاحات البيطرية لتوفير اللقاح الذي يغطي العترة الجديدة لفيروس الحمى القلاعية.
تابعوا الوقائع على