مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية تعقد الندوة الحوارية" نحو إثراء المحتوى العربي على الانترنت "

مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية تعقد الندوة الحوارية نحو إثراء المحتوى العربي على الانترنت
الوقائع الإخبارية: استكمالاً للفعاليات التي تم اطلاقها احتفالاً باليوم العالمي للغة العربية ، عقدت مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية ، وبالشراكة مع المنتدى العربي للمدن الذكية والمركز التدريبي لأمانة عمان الكبرى ،ندوة حوارية بعنوان : " نحو إثراء المحتوى العربي على الإنترنت " ، بدعم من أمانة عمّان ومنظمة المدن العربية .

وتناولت الندوة التي عقدت عن بُعد بمشاركة وحضور خبراء ومشاركين من مختلف الدول العربية والمنظمات والمؤسسات العامة والخاصة المبادرات الشبابية التي هدفت لزيادة واثراء المحتوى العربي على الإنترنت .

ونقلت المدير التنفيذي للمنتدى العربي للمدن الذكية ومجموعة العمل الثقافي للمدن العربية المهندسة سميرة الدحيات للمشاركين وأصحاب المبادرات تحيات الأمين العام للمنظمة المهندس أحمد الصبيح ، ورئيس المنتدى العربي ومجموعة العمل الثقافي أمين عمّان الدكتور يوسف الشواربة.

وقالت الدحيات " أننا بصدد مشكلة ذات أبعاد مقلقة عندما نعلم أن المتاح على شبكة الانترنت باللغة العربية هو دون الحد المقبول ،الأمر الذي سينعكس على إرثنا التاريخي والثقافي ".

وأضافت بأن إثراء المحتوى العربي على الإنترنت كماً ونوعاً هو مسؤوليتنا جميعاً للحفاظ على هويتنا ولغتنا العربية وتراثنا ، وتعزيز لمخزوننا الثقافي والحضاري الرقمي لتمكين مجتمعاتنا بجميع أطيافها للوصول للمعرفة والفرص الإلكترونية .

وتناولت الندوة الحوارية مبادرتين شبابيتين مميزتين ، أحدهما من المملكة الأردنية الهاشمية ، والأخرى من جمهورية مصر العربية ، وكانت بداية الندوة مع مبادرة " نادي المحتوى العربي على الإنترنت " من المملكة الأردنية الهاشمية .

و تحدث عميد شؤون الطلبة في الجامعة الهاشمية الدكتور صادق شديفات عن دور عمادة شؤون الطلبة في احتضان المبدعين ،وأيضاً عن الاتفاقية بين مؤسسة ولي العهد و نادي المحتوى العربي على الانترنت.

وتحدث مؤسس المبادرة الطبيب مصعب بنات عن تأسيس نادي المحتوى العربي على الانترنت وما هي أهدافه كما قدم شرحاً عن الويكيبيديا و الويكيبيديا العربي ،وأشار بنات الى أبرز الانجازات والتحديات التي واجهت المبادرة ، كما تطرق الى أبرز الشراكات للمبادرة .

وفي نفس سياق مبادرة نادي المحتوى العربي على الانترنت ، تحدثت عضوة ونائبة رئيس نادي المحتوى العربي على الإنترنت الصيدلانية عرين أبو رمان عن أبرز أشكال التعاون الثقافية التي تم عقدها مع المجتمعات والمؤسسات المهتمة في اللغة العربية حول العالم ، وعن قصص نجاح في تمكين المتطوعين ذوي المهارات الكتابية والأدبية .

واستكملت الندوة بالمبادرة الثانية " مبادرة شعاع معرفي " من جمهورية مصر العربية ، والتي قدمتها مؤسسة المبادرة الدكتورة ولاء عبد المنعم التي تحدثت عن بداية فكرة المبادرة وكيفية الانضمام اليها .
و أضافت بأن مشروع المبادرة يتناول زيادة المحتوى على الويكيبيديا عن المرأة واشراك المرأة ليكون لها دور فاعل في اثراء المحتوى على الانترنت ، وكذلك تحدثت عن مبادرات شبابية شقيقة عمل نفس الأهداف للمبادرة .

كما تم الحديث عن العيد العشرين لتأسيس ويكيبيديا وانجازاتها على مرور هذه الأعوام .

وفي ختام الندوة الحوارية قامت المهندسة سميرة الدحيات بشكر أصحاب المبادرات على مبادراتهم المميزة وجهودهم الكبيرة ، وشكرت الحضور على مشاركتهم الفاعلة في الندوة ، وتوضيح كيفية الانضمام لهذه المبادرات لزيادة واثراء المحتوى العربي على الانترنت حفاظاً منا على لغتنا العربية٠

يذكر أن مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية هي احدى مؤسسات منظمة المدن العربية، وتحظى بدعم ورعاية من أمانة عمان الكبرى .








تابعوا الوقائع على