هواري : قد نحتاج لاعطاء لقاح كورونا سنويا

{clean_title}
الوقائع الاخبارية :توقع رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة فراس الهواري، الجمعة، وجود حاجة إلى إعطاء اللقاح الواقي من الفيروس سنويا.

ودعا هواري إلى بناء مخططات تعتمد على تحور فيروس كورونا المستجد إلى أنواع أخرى.

وقال الهواري يُعتقد أن الفيروس المتحور سيكون بشكل عام هو الموجود (عالميا) خلال الأشهر الثلاثة المقبلة ... ويجب أن نبني مخططاتنا على أن هذا الفيروس سيستبدل نوع بنوع آخر " ، بحسب تلفزيون المملكة.

وأوضح أن تحور الفيروس يقتضي الاستمرار على الإجراءات ذاتها والمسارعة بأخذ المطاعيم التي من شانها تخفيف انتشار الفيروس في المجتمع وبالتالي تخفيف احتمال ظهور طفرات جديده وتحورات جديدة وبالتالي يمكن السيطرة على هذا الفيروس.

وتوقع الهواري زيادة عدد الحالات يتبعه استقرار في حال وجود التزام، مضيفاً أن الوضع الوبائي "يتطلب التفكير بفتح القطاعات".

ولم يثبت حتى اللحظة أن الفيروس المتحور الفيروسات أشد فتكا أو أنه يتسبب بأعراض أخطر، وفق الهواري الذي أضاف أنه "قد يكون أكثر عرضة للانتشار".

ووصل عدد الإصابات المسجلة من السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد في الأردن إلى 42 إصابة حتى الأربعاء.

"التحور الجيني الذي يحدث يجعل الفيروس أكثر قوة في عملية الالتصاق بالمستقبلات الخاصة الموجودة في الجهاز التنفسي السفلي والعلوي لذلك كلما كان الفيروس أكثر قدرة على الالتصاق سيكون أكثر قدرة على إحداث العدوى بشكل مباشر".

وأشار إلى ضرورة "المحاربة" من أجل الإبقاء على القطاعات مفتوحة عبر الانضباط وأخذ الموضوع بطريقة جدية.

ورأى الهواري أن الجهود التي بُذلت لتطوير اللقاحات في الشهور الماضية جعلت عملية إعادة إنتاج هذه اللقاحات حتى تكون قادرة على مواجهة التحور أسرع، أي أنها لا تحتاج إلى شهور، بل أسابيع، مشيراً إلى بدء شركات بعملية إجراء التعديل على اللقاحات.

وتحدث المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الخميس، عن 3 سلالات متحورة من فيروس كورونا المستجد ظهرت في بريطانيا وجنوب إفريقيا والبرازيل.

وقال المركز الأوروبي إن السلالات تشكل خطرا كبيرا على القارة الأوروبية، وستزيد من إصابات كوفيد-19 والحجز في المستشفيات فضلا عن الوفيات جراء المرض.

تابعوا الوقائع على