التوظيف عن بعد..

التوظيف عن بعد..
د.ابراهيم الجراح
استاذ مشارك بالذكاء الاصطناعي وعلم البيانات / الجامعة الاردنية.

تعاني كثير من الدول من مشاكل البطاله، ومن ضمنها الاردن والتي وصلت في ٢٠٢٠ حوالي ٢٤% وهذا الرقم يعتبر مؤشرا خطيرا يجب على الجميع التكاتف للتقليل منه سواء كان القطاع الحكومي او القطاع الخاص، ومما لاشك فيه ان القطاع العام لايستطيع استيعاب الخريجين الجدد، وحتى القطاع الخاص اصبح شبه مشبع لا يقوى على استيعاب السيل الجارف للخريجين وطالبي العمل. هنا لابد من الجميع بالتفكير خارج الصندوق والتفكير بايجاد اسواق جديده للوظائف. لذلك ومع تطور التقنيات التكنولوجية وتوجه كثير من الشركات والمؤسسات بالعالم لنظام التوظيف عن بعد Remotely ، وخصوصا مع الجائحة التي ساعدت على زيادة التوجه لهكذا نوع من التوظيف.

التوظيف عن بعد يعتمد على توظيف الشركات لموظفيها عن بعد إما بدوام كامل أو بدوام جزئي، والسماح لهم بالعمل من اي بلد ومن منازلهم أو أي مكان أخر دون الحاجه للسفر او التنقل.

أصبح العمل عن بعد الخيار الأكثر مرونة والاكثر ديمومة للشركات التي ترغب في الحصول على أفضل الموارد البشرية العالمية بأقل التكاليف، وتوفير نفقات كثيرة، مع زيادة الإنتاجية وتحسين الاحتفاظ بالموظفين.

وحسب قول ريتشارد برانسون الملياردير الامريكي، "في يوم من الأيام، ستكون المكاتب شيئًا من الماضي"، اي سوف تكون معظم الوظائف والاعمال تتم عن بعد.

التوظيف عن بعد اصبح خيار الحاضر والمستقبل بحيث اصبحت كثير من الدول كالهند والصين تصدر كثير من الوظائف لأمريكا واوروبا ودول اخرى وبالعكس وذلك حسب الحاجة، واصبح هناك ايضا تنافسية عالية على هذا النوع من الوظائف عن بعد من حيث الرواتب والمهارات اللازمة.

الاردن تمتلك موارد بشرية بكافة التخصصات وتعاني من عدم القدرة على ايجاد فرص عمل ملائمة لهم، لذلك لا بد من استغلال هذا المصدر الثمين وهو التوظيف عن بعد بحيث تقوم المؤسسات المعنية سواء كانت حكومية او خاصة بعمل اتفاقيات وتفاهمات مع شركات ومؤسسات عالمية خارج الاردن لتسويق الموارد البشرية الاردنيه للعمل عن بعد بالوظائف المختلفة، وايضا التعريف بهذا النوع من الوظائف من خلال عمل برامج خاصة موجهه لهذا النوع، وايجاد قنوات ومنصات خاصة يستطيع ان يبحث فيها طالب العمل.

لذلك لابد هنا من التركيز على المهارات التي يجب يتمتع بها الخريجين وطالبي الوظائف ومن هذه المهارات التعامل مع التكنولوجيا واكتساب اللغات المختلفة ومهارات التواصل وغيرها من المهارات ليستطيع ان ينافس على هذا النوع من الوظائف.

في التوظيف عن بعد لا يحتاج الموظف ليقوم بعمله غير جهاز حاسوب او جهاز لوحي واشتراك انترنت توفره الشركه الموظفه، لذلك لا بد من الجهات المعنيه التنبه الى هذا المجال واستباق هذا التطور الهائل والذي يمكن ان يوفر حلولا ناجعه للمشاكل التي نعاني منها ومن اهمها البطالة.
تابعوا الوقائع على