الشواربه يشارك بمؤتمر القمة المعني بالمستقبل والفعاليات المصاحبة للحكومات المحلية والاقليمية في نيويورك

الشواربه يشارك بمؤتمر القمة المعني بالمستقبل والفعاليات المصاحبة للحكومات المحلية والاقليمية في نيويورك
الوقائع الإخبارية:   - شارك أمين عمّان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة، بصفته عضوا، بالاجتماع الختامي مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش مع مجموعته الاستشارية المعنية بالحكومات المحلية والإقليمية حول ميثاق المستقبل والذي عقد في نيويورك .  لتقديم مخرجات المجموعة الاستشارية إلى الأمين العام حول ميثاق المستتقبل حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز تعددية الأطراف والاتساق بين الحكومة الوطنية والمحلية والعمل الجماعي لتبني إجراءات عملية وملموسة للتغلب على الأزمات المتعددة وسعياً لتوطين أهداف التنمية المستدامة وتطوير آليات تمويل مبتكرة. لسد الفجوة وتللبية احتياجات تمويل الحكومات المحلية والإقليمية لأهداف التنمية المستدامة.

 واكد الشواربة على أهمية التوافق على المستويين الوطني والمحلي في الأردن والذي نتج عنه إطلاق تقرير المراجعة الطوعية الأول مع المراجعة الطوعية الوطنية الثانية في المنتدى السياسي رفيع المستوى. كما وشدد على ضرورة العمل على توظيف الآليات المشتركة القائمة في الأمم المتحدة، مثل صندوق أهداف التنمية المستدامة المشترك والتحالف المحلي 2030، وتوجيه الموارد نحو تنفيذ وتسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة  وضمان الاستمرارية والمتابعة ضمن نظام الأمم المتحدة وخارجها، والوصول المباشر إلى التمويل،  والتعاون الوثيق مع التحالف المحلي 2030 وتوظيفه كمنصة تنسيقية شاملة لنظام الأمم المتحدة لتوطين أهداف التنمية المستدامة والوصول إلى حياة أفضل للسكان.

وشارك الشواربة في جلسة بعنوان "مستقبل التكنولوجيا وتوطين أهداف التنمية المستدامة "، ضمن الجمعية العالمية للحكومات المحلية والإقليمية LRG World Assembly حيث اكد على أهمية التحول الرقمي الشامل في تعزيز حقوق الأفراد والمجتمعات، مشيراً إلى أن أمانة عمان كانت أول مؤسسة وطنية تقدم خدماتها إلكترونيًا، مما ساهم في تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد.  ولفت إلى جهود الأمانة المستمرة في ربط استراتيجياتها المؤسسية مع الأهداف الوطنية، وأهداف التنمية المستدامة، ورؤية التحديث الاقتصادي. وانه ومنذ عام 2019، عملت الأمانة على تحقيق رؤية "مدينة ذكية"، مع إطلاق استراتيجية "عمّان مدينة ذكية"  وذلك ترجمة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، بهدف تحسين خدمات المدينة، وتعزيز المشاركة المجتمعية، وجعل عمّان مدينة جاذبة للاستثمار

وأوضح أن استراتيجية "عمان مدينة ذكية" تتضمن خمسة أهداف رئيسية وهي رفع كفاءة خدمات المدينة، تعزيز المشاركة المجتمعية، تحسين جودة الحياة لسكان عمان، تعزيز مرونة المدينة في مواجهة التغير المناخي والكوارث الطبيعية، وضمان استدامة المدينة مع الحفاظ على هويتها،  مشددا على التزام أمانة عمّان بالعمل مع كافة الشركاء لتحقيق هذه الأهداف وعلى أهمية إشراك الحكومات المحلية والإقليمية في عملية التحول الرقمي، ودورها المركزي في "الميثاق الرقمي العالمي" للأمم المتحدة.

وخلال مشاركته في الجلسة الحوارية التي نظمتها مؤسسة بلومبيرغ الخيرية ومعهد الموارد العالمية WRI لعمداء مدن ووزراء التحالف من أجل شراكات متعددة المستويات للعمل المناخي CHAMP.  أكد الشواربة على الدور الحيوي الذي تلعبه المدن في مواجهة التحديات الحضرية والمناخية العالمية والإقليمية مشددا على أن عمان تسعى لتعزيز خططها التنموية والمناخية بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة العالمية، حيث أطلقت أمانة عمان خطتها الاستراتيجية للأعوام 2022-2026 برعاية ملكية سامية وذلك في إطار التزامها بخطة التنمية المستدامة لعام 2030، وأشار الى اطلاق الأمانة النسخة المحدثة من خطتها للتغير المناخي، والتي تضمنت أهدافًا طموحة لتخفيف الانبعاثات الكربونية وتعزيز التكيف مع آثار التغير المناخي وذلك لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050 بالتعاون مع وزارة البيئة.

كما دعا الشواربة خلال مشاركته في الاجتماع السنوي لمجلس القيادة لمجلس رؤساء البلديات للهجرة MMC  إلى تعزيز دور المدن كقادة في معالجة قضايا الهجرة والنزوح وعلى أهمية  التعاون بين المدن والحكومات الوطنية والمنظمات الدولية لضمان تقديم حلول مبتكرة ومستدامة للمهاجرين واللاجئين.

وأعرب  عن فخره بالإنجازات التي حققها المجلس خلال المرحلة التأسيسية من 2020 إلى 2024، مشيرا ان رؤية المرحلة القادمة 2025-2030 هي رؤية طموحة تهدف إلى تحويل المدن إلى مراكز قيادية في سياسات الهجرة. 

وتم خلال الاجتماع مناقشة خطة العمل الجديدة التي تركز على توسيع "صندوق المدن العالمية للمهاجرين واللاجئين" وتعزيز الابتكار في سياسات المدن المستضيفة، اضافة الى تقديم مقترحات لتعزيز استجابة المدن للتغيرات المناخية والاقتصادية، و تقوية البنية التحتية الخضراء وتطوير شراكات مع المنظمات الدولية. ودعا الأعضاء إلى الالتزام بقيادة مشاريع رئيسية في مجتمعاتهم المحلية مع اطار زمني وبرامج قابلة للتنفيذ وآلية تمويل واضحة والعمل كسفراء دوليين لقضايا الهجرة، مشيرًا إلى أن "التعاون وتبادل المعرفة والخبرات يمكن أن يحقق نتائج ملموسة.

وعلى هامش الزيارة حضر الشواربة عدة اجتماعات في نيويورك قبل انعقاد القمة، وبعدها، حيث التقى المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)، أناكلوديا روسباخ، لبحث سبل التعاون والشراكة لتعزيز أهداف التنمية المستدامة وتنفيذ خطة عمّان للعمل المناخي .

كما التقى  مساعد المفوض السامي لشؤون العمليات في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: رؤوف مازو مع وفد ممثل من رؤساء البلديات رؤساء البلديات في مجلس القيادة لمجلس رؤساء البلديات للهجرة بهدف دعوة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إلى تفعيل الشراكات مع حكومات المدن و تأمين الموارد المالية والفنية، ووضع سياسات تدعم حماية اللاجئين وتمكينهم



تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير