حماية المستهلك: على الحكومة أن تظهر "العين الحمرا" لتجار الدجاج

حماية المستهلك: على الحكومة أن تظهر العين الحمرا لتجار الدجاج
الوقائع الإخبارية - خاص

قال المستشار الإعلامي لجمعية حماية المستهلك، الدكتور حسين العموش، إن أغلب المواد الغذائية ارتفع سعرها في الأسواق قبيل بدء الشهر الفضيل.

وأضاف العموش في حديث للوقائع الإخبارية، اليوم الأربعاء، أن على الحكومة التشديد على مراقبة التجار بعدم رفع الأسعار للدجاج بكافة أنواعه، وتحديد السقوف السعرية للتجار بأسعار الدواجن، وأن يظهروا لهم "العين الحمرا" للحد من استغلال وطمع بعضهم، وفق تعبيره.

ولفت إلى أن بعض التجار وعلى مدار سنوات طويلة يقوموا باستغلال بداية شهر رمضان المبارك برفع أسعار الدجاج على المواطنين.

وأكد العموش أن هناك الكثير من السلع لا تزال أسعارها مرتفعة وسترتفع في الشهر الفضيل، مشيراً إلى أنها سلع أساسية رمضانية ومنها اللحوم والدواجن حيث بدأ التصعيد في أسعارها هذه الفترة.

ونوّه العموش أن كوادر الجمعية التطوعية ستقوم برصد ومتابعة مؤشر أسعار السلع التي يستخدمها المواطنين بشكل يومي في شهر رمضان المبارك، ومدى توفرها في الأسواق بكميات كافية وأسعار معتدلة وجودة عالية، وتنبيه المواطنين إلى ضرورة التأكد من مدى صلاحية السلع للاستخدام والاستهلاك وايضا الانتباه الى صحة الأوزان، والعمل على توجيه النصائح والارشادات في حالة وجود ارتفاعات غير مبررة على اسعار السلع.

وأكد على استمرار الجمعية في تلقي ومتابعة شكاوي وملاحظات المواطنين ومتابعتها مع الجهات الرقابية ذات العلاقة.

وفي سياق متصل، شكا عدد من المواطنين للوقائع الإخبارية، بدء ارتفاع أسعار الدجاج في "النتافات"، أو في المحال التجارية في أماكن مختلفة من المملكة.

وعبروا عن قلقهم من تصاعد ارتفاع أسعار الدجاج في الأسواق قبيل شهر رمضان المبارك، في ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية واللحوم بشكل عام.

من جهته، صرّح رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن في الأردن فارس حمودة، في تصريح سابق، أن المزارع ستنتج خلال شهر رمضان ما يقدر بـ25 مليون دجاجة وبنسبة ارتفاع 30% عن الأشهر الأخرى، بمعدل 850 ألف طير دجاج بشكل يومي.

وطمأن حمودة المواطنين، أن هذا الحجم من الإنتاج سيخلق وفرة داخل الأسواق المحلية وهو ما سينعكس إيجابا على أسعار البيع للمستهلكين.

وأكد أن أسعار الدجاج مستقرة ولن تشهد ارتفاعات بسبب توفر الدجاج داخل المزارع وإنتاج كميات كافية خلال الشهر، متوقعا أن يتراوح سعر كيلو دجاج النتافات عند حدود 175 قرشا للكيلو.

وبدوره قال وزير الصناعة والتجارة يوسف الشمالي، في وقت سابق، إن إستهلاك الدجاج في رمضان يصل إلى 40 ألف طن، بمعدل ذبح يومي يتراوح ما بين 600 إلى 750 ألف طير.

وأكد على الجاهزية لاستقبال شهر رمضان، مبينا أن السلع متوفرة وبأسعار أقل من أسعار العام الماضي.

وبين أن النمط الاستهلاكي في بداية شهر رمضان يرفع أسعار السلع الطازجة فقط، فيما أكد أن أسعار الدواجن تعتبر ضمن مستويات سعرية طبيعية.
تابعوا الوقائع على