أبو البصل: العلماء مدعوون لاستثمار الشهر الفضيل برسائل وعظ لتوجيه الناس

أبو البصل: العلماء مدعوون لاستثمار الشهر الفضيل برسائل وعظ لتوجيه الناس
الوقائع الاخبارية:يمر العالم العربي والإسلامي بمرحلة ربما تعد هي الأخطر على الأمة ومستقبلها حيث يستبيح الجيش الاسرائيلي قطاع غزة وهو يهلك الحرث والنسل.

ومع حلول شهر رمضان المبارك، يزداد الإجرام الصهيوني على الشعب الفلسطيني، فيما يظهر العالم عاجزاً عن ايقاف الحرب، إلا في بعض محاولات دولية هنا وهناك.

ويرى ابو البصل أن ما يجري من استهداف للأمة يتطلب منها استعادة تضامنها واستثمار مواردها وعقول أبنائها وتحصين هذه المقومات برسالتها الدينية السمحة التي أبهرت العالم وقدمت الإسلام بصورته الناصعة، بما فيه من خير للبشرية جمعاء، وليس للمسلمين فحسب.

وحول قضايا الأمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية وما بالشهر الفضيل، تحدث وزير الأوقاف السابق، الأستاذ بقسم الاقتصاد والمصارف الإسلامية بجامعة اليرموك، د.عبدالناصر ابو البصل لـ » الرأي» قائلاً:

عندما يكون الحديث عن حرب غزة التي تتواصل رغم مرور خمسة أشهر فإن هذا الحديث يظل في إطار العجز والتمني بوقفها.

بالمقابل، فإن صمود الشعب الغزي والمقاومة، أراه جهاداً حقيقياً، فهم يدافعون عن الأرض والعرض والمقدسات، سعياً للحرية التي ينشدها ويناضل من اجلها الإنسان في كل العالم.

ويقول ابو البصل إنه مر بمحطات عديدة، أبرزها ثلاث: الخدمة في الجيش العربي الأردني(خدمة العلم)، وتولي حقيبة وزارة الأوقاف والتدريس الجامعي.

ويبيّن فيها(المحطات) أن الدراسة الجامعية التي سبقت هذه المحطات، بدأت بدراسة العلوم(كيميا) في جامعة الإمارات قبل التحول لدراسة الشريعة والقانون، تبعتها دراسة الماجستير في الجامعة الأردنية، متخصصاً بالقضاء، وكذلك ماجستير الاقتصاد الإسلامي، ومن ثم الدكتوراه من جامعة الزيتونة -تونس وكان التخصص، الفقه والسياسة الشرعية.

هذه المحطة كانت غنية ليست في علومها، فحسب، بل في التعايش مع «الآخرين والتعرف إلى علماء وقامات دينية في أثناء عملهم في دولة الإمارات أمثال وهبي الزحيلي وعبدالرحمن الصابوني ومحمود نجيب حسني.

وفي أثناء التحاقي بخدمة العلم في القوات المسلحة العام ٨٩-٩٠ أدركت أن هذه «المدرسة» تملك من مقومات الادارة والعلم والمهنة والسلوك والانضباط ما لا تملكه مؤسسات أُخرى، فهي قائمة أيضاً على الفكر وليس مجرد » رجل يحمل السلاح».

وفي الجانب التعليمي وتحديداً التدريس في الجامعات، فإن تطوير مهارات أعضاء التدريس وتنمية قدراتهم ذاتياً، يعدّان رسالة وليسا وظيفة، فالأساس هو المدرس، وأعتقد هذا ما يجب أن يكون لدى المعلم في المدرسة.

أما حَمْل حقيبة وزارة الأوقاف خلال حكومتي هاني الملقي وعمر الرزاز (٢٠١٨-٢٠١٩)، فكان حملاً ثقيلاً في وزارة ينظر اليها الناس بخصوصية عن كثير من الوزارات والمؤسسات وباعتبارها مؤسسة دينية معنية ببث رسالة الدين الحنيف وبما يحمل من وعي وخلق وأمانة وتأثير على المجتمع في القول والعمل والسلوك، إلى جانب رعاية المقدسات وأماكن العبادة والحفاظ على ديمومتها وتأهيل القائمين عليها في الوعظ والإرشاد، وهو ما يحتاجه كثير من الأئمة أو الخطباء.

وتتولى الوزارة مسؤولية عقد جلسات الحوار وحلقات الذكر وإقامة الندوات والمؤتمرات والاحتفالات في دور العبادة، وفي جانب آخر، الإشراف وتنظيم عملية تأدية الحج، وهذه مسؤولية تحتاج إلى الجهد والخبرة في علوم الدين لتكون مؤثرة في نفوس وعقول الناس.

ودعا ابو البصل العلماء والدعاة لاستثمار شهر رمضان المبارك بتوجيه ما لديهم من علم ووعظ لإيصال رسائل إلى الناس وبما يفيد الإنسان المسلم دينياً وتعزيز مفاهيمه ليكون إنساناً أكثر وعياً في أمور دينه وسلوكه وتعامله في المجتمع.

وعن الإعلام قال، هو كالعملية التعليمية، فالهدف منهما ليس الأمور المادية، وإنما حمل الإعلامي الرسالة الحقيقية في المعلومات والجودة في المحتوى وهي رسالة تكون لخدمة الأمة وقضاياها ولا تتعارض مع رسائل الدولة ومصالحها.

وعن تعامله مع طقوس الشهر الفضيل، قال ابو البصل، يجب أن تفرق الأمة بين رمضان الإسلام ورمضان المسلمين، والقصد فيه أنه شهر عبادة تتكاثر فيه اداء الصلوات وقراءة القرآن والتزام بمقاصد التشريع والتزود بفضائله، وليس للشكليات والعادات المجتمعية، التي تطغى فيها الولائم وكأنه شهر الطعام.

وللدكتور ابو البصل سيرة وظيفية واسعة بالمناصب التي تولاها ورئاسة وعضوية اداراتها ولجانها وسيرة تعليمية غنية بعلوم الدين والتدريس والإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه كما شارك في مؤتمرات عربية ودولية وله كتب ومؤلفات وبحوث عديدة، ويشغل حالياً إلى جانب عمله في جامعة اليرموك، عضو مجلس أمناء الجامعة الأردنية.

تابعوا الوقائع على